الصفحة الرئيسية
معلومات عن المركز
نبذة عن المركز
الرسالة و الرؤية
الهيكل التنظيمي
مدراء المركز
حقائق وأرقام
نـشـــاط الـمـركــز
الـمــعــارض
مــعــارض الطـبـاعـة
مــعــارض الكـــتــــب
الــزيــــارات
الـتــدريـــب
ورش عــمــل
دورات تـدريـبـيــة
ملتقيات
الــتكــريــم
المجلات العلمية
الأعداد المطبوعة
التقديم لبحث جديد
مواقع مفضلة
التواصل معنا
اتصل بنا
إستفساراتكم
الأبحاث
الملفات
آخر الأخبار
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
مركز النشر العلمي
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مجلة دورية
عنوان الوثيقة
:
أثر صفات المستهلك الديموغرافية على كفاءة الإعلانات التلفزيونية الدولية الموجهة إلى المستهلك في المملكة العربية السعودية :دراسة تطبيقية على المستهلكين في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية
The Effects of Consumer Demographic Characteristics on The Effectiveness of TV International Commercials Directed to the Consumers in Saudi Arabia: An Applied Study on the Consumers in the Western Province of Saudi Arabia
الموضوع
:
إدارة أعمال
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
يهدف هذا البحث إلى اختبار كفاءة مجموعة من الإعلانات التلفزيونية الدولية الموجهة إلى المستهلك في المملكة العربية السعودية في تحقيق الأهداف العامة للإعلان، وتحديد أثر الصفات الديموغرافية للمستهلك على هذه الكفاءة. وتم جمع المعلومات عن طريق عرض عينة من الإعلانات التلفزيونية الدولية التي ظهرت في التلفزيون السعودي على المستهلكين القاطنين في مدن جدة، المدينة المنورة، والطائف، تلي ذلك قياس مدى نجاح هذه الإعلانات في تحقيق الأهداف العامة للإعلان باستخدام قائمة استقصاء أعدت خصيصاً لهذا الغرض. وقد تم قياس كفاءة الإعلانات باستخدام خمسة متغيرات هي : التذكر المساعد وغير المساعد، الاستيعاب، الاندماج، التصديق، والميل للشراء. وأظهرت نتائج البحث التي تم اختبارها إحصائياً لهذا الغرض. وقد تم قياس كفاءة الإعلانات باستخدام خمسة متغيرات هي : التذكر المساعد وغير المساعد، الاستيعاب، الاندماج، التصديق، والميل للشراء. وأظهرت نتائج البحث التي تم اختبارها إحصائيا باستخدام اختباري مربع كاي وكروسكال ـ واليس ما يلي: 1-إن كفاءة الإعلانات الدولية الداخلة في الدراسة في تحقيق الأهداف العامة للإعلان بين المستهلكين السعوديين منخفضة بدرجة أكبر من المعدل الطبيعي. 2-توجد علاقة مهمة إحصائيا بين كفاءة الإعلانات الدولية والصفات الديموغرافية التالية : السن ، درجة التعليم ، المهنة ، مكان السكن، مكان الميلاد، الجنس ، الجنسية. 3-لا توجد علاقة مهمة إحصائيا بين كفاءة الإعلانات الداخلية في الدراسة ومتغيري الدخل والإقامة في بلد غربي لمدة عام على الأقل. 4-إن كفاءة الإعلانات الدولية الداخلة في الدراسة في تحقيق أهداف الإعلانات بين المستهلكين السعوديين أعلى من كفاءة هذه الإعلانات بين المستهلكين غير السعوديين القاطنين في المدن التي شملها البحث.
ردمد
:
1319-0997
اسم الدورية
:
مجلة الاقتصاد والادارة
المجلد
:
13
العدد
:
1
سنة النشر
:
1420 هـ
1999 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, October 11, 2009
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
منير حسن علي السيد
MUNIR H. A. AL-SAYED
باحث
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
21754.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث