تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مجلة دورية 
عنوان الوثيقة :
معوقات تسويق المنتجات غير النفطية في الأسواق الخارجية : دراسة تطبيقية على الشركات المصدرة في المملكة العربية السعودية
Marketing Obstacles of Non- Oil Products in The Global Market “ An Empirical Stud of Saudi Arabian Export Firms”
 
الموضوع : إدارة أعمال  
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : يعتبر نشاط التصدير من أهم الأنشطة التي ينبغي أن تمارسها الشركات الصناعية المحلية وذلك للوصول إلى الأسواق الخارجية، ومواجهة التحديات الدولية والتي من ضمنها المنافسة الخارجية حيث بدأت بعض الشركات المحلية تواجه بعضا من التحديات الخارجية عند ممارسة نشاط التسويق الدولي. ومن خلال المسح النظري للدراسات السابقة حول معوقات نشاط التصدير توصلت الدراسة إلى وجود 25 معوقاً تسويقياً يمكن أن تتعرض لها الشركات التي تمارس نشاط التسويق الخارجي. وبعد القيام باختبار تلك المعوقات على الشركات المحلية التي تمارس نشاط التصدير ميدانياً توصلت الدراسة إلى أن هناك 13 معوقاً تسويقياً تعترض نشاط التصدير في الشرطات المحلية وعلى درجة كبيرة من الأهمية. كما توصلت الدراسة إلى أن المعوقات التسويقية التي تواجه الشركات المحلية تختلف باختلاف نوع الصناعة التي تمارسها هذه الشركات. وأوصت الدراسة بالاهتمام بنشاط التسويق الدولي لضمان المحافظة على نصيب أوفر من الأسواق الخارجية واكتساب الخبرة التسويقية. 
ردمد : 1319-0997 
اسم الدورية : مجلة الاقتصاد والادارة 
المجلد : 13 
العدد : 2 
سنة النشر : 1420 هـ
1999 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, October 11, 2009 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
حبيب-الله محمد رحيم التركستاني HABIBALLAH M. H. AL-TORKISTANIباحث  

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 21762.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث